الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فوائد لغوية وإعرابية: .قال السمين: سورة المرسلات:{وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1)}قوله: {عُرْفاً}: فيه ثلاثةُ أوجهٍ، أحدُها: أنَّه مفعولٌ مِنْ أجلِه، أي: لأجلِ العُرْفِ وهو ضِدُّ النُّكْرِ. والمرادُ بالمُرْسَلاتِ: إمَّا الملائكةُ، وإمَّا الأنبياءُ، وإمَّا الرِّياحُ أي: والملائكةُ المُرْسَلاتُ، أو والأنبياء المُرْسَلات، أو والرياحُ المُرْسَلات. والعُرْفُ: المعروفُ والإِحسانُ. قال الشاعر:وقد يُقال: كيف جَمَعَ صفةَ المذكرِ العاقلِ بالألفِ والتاءِ، وحقُّه أَنْ يُجْمَعَ بالواوِ والنونِ؟ تقول: الأنبياءُ المُرْسَلونَ، ولا تقول: المُرْسَلات. والجوابُ: أنَّ المُرْسَلات جَمْعُ مُرْسَلة، ومُرْسَلة صفةٌ لجماعةٍ من الأنبياء، فالمُرْسَلات جمعُ (مُرْسَلة) الواقعةِ صفةً لجماعة، لا جمعُ (مُرْسَل) المفردِ. الثاني: أَنْ ينتصِبَ على الحالِ بمعنى: متتابعة، مِنْ قولهم: جاؤوا كعُرْفِ الفَرَس، وهم على فلانٍ كعُرْف الضَّبُع، إذا تألَّبوا عليه. الثالث: أَنْ ينتصِبَ على إسقاطِ الخافضِ أي: المُرْسَلاتِ بالعُرْفِ. وفيه ضَعْفٌ، وقد تقدّم الكلامُ على العُرْف في الأعراف. والعامَّةُ على تسكينِ رائِه، وعيسى بضمِّها، وهو على تثقيلِ المخففِ نحو: (بَكُر) في بَكْر. ويُحتمل أَنْ يكونَ هو الأصلَ، والمشهورةُ مخففةٌ منه، ويُحْتَمَلُ أَنْ يكونا وزنَيْنِ مستقلَّيْن.{فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2)}قوله: {عَصْفاً}: مصدرٌ مؤكِّدٌ لاسمِ الفاعلِ، والمرادُ بالعاصفات: الرياحُ أو الملائكةُ، شُبهتْ بسُرْعة جَرْيِها في أمرِ الله تعالى بالرياحِ، وكذلك {نَشْراً} و{فَرْقاً} انتصبا على المصدرِ أيضاً.{فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5)}قوله: {ذِكْراً}: مفعولٌ به، ناصبه {المُلْقِيات}. وقرأ العامَّةُ {فالمُلْقِياتِ} بسكون اللامِ وتخفيفِ القافِ اسمَ فاعلٍ. وابن عباس بفتحِ اللامِ وتشديدِ القافِ، من التَّلْقِية، وهي إيصالُ الكلامِ إلى المخاطبِ. ورَوَى عنه المهدويُّ أيضاً فتحَ القافِ اسمَ مفعولٍ أي: مُلْقَيَةٌ مِنْ قِبَل الله تعالى.{عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6)}قوله: {عُذْراً أَوْ نُذْراً}: فيهما أوجهٌ، أحدُها: أنَّهما بدلانِ مِنْ {ذِكْراً}. الثاني: أنهما منصوبان به على المفعوليةِ، وإعمالُ المصدرِ المنوَّنِ جائزٌ. ومنه {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيماً} [البلد: 14- 15]. الثالث: أنَّهما مفعولان مِنْ أجلِهما، والعاملُ فيه: إمَّا {المُلْقِيات}، وإمَّا {ذِكْراً}؛ لأنَّ كُلاًّ منهما يَصْلُحُ أَنْ يكونَ مَعْلولاً بأحدِهما، وحينئذٍ يجوزُ في {عُذْراً} و{نُذْراً} وجهان، أحدُهما: أَنْ يكونا مصدرَيْنِ بسكونِ العينِ كالشُّكر والكُفْر. والثاني: أَنْ يكونا جمعَ عَذِير ونَذِير، المرادِ بهما المصدرُ بمعنى: الإِعذارِ والإِنذارِ، كالنَّكير بمعنى الإِنكار. الرابع: أنَّهما منصوبان على الحالِ من {المُلْقِيات}، أو من الضمير فيها، وحينئذٍ يجوزُ أَنْ يكونا مصدرَيْنِ واقعَيْنِ مَوْقِعَ الحالِ بالتأويلِ المعروفِ في أمثاله، وأَنْ يكونا جمعَ عذيرٍ ونذيرٍ مُراداً بهما المصدرُ، أو مراداً بهما اسمُ الفاعلِ بمعنى: المُعْذِر والمُنْذِر، أي: مُعْذِرين أو مُنْذِرين.وقرأ العامَّةُ بسكونِ الذالِ مِنْ {عُذْراً} و{نُذْراً}. وقرأ زيدُ ابن ثابت وابن خارجة وطلحةُ بضمِّها والحَرَميَّان وابنُ عامر وأبو بكر بسكونِها في {عُذْراً} وضمِّها في {نُذُراً}. والسكونُ والضمُّ كما تقدّم في أنَّه يجوزُ أَنْ يكونَ كلُّ منهما أصلاً للآخرِ، وأَنْ يكونا أصلَيْنِ، ويجوز في كلٍ من المثقَّلِ والمخفَّفِ أن يكونَ مصدراً، وأَنْ يكونَ جمعاً سَكَنَتْ عينُه تخفيفاً. وقرأ إبراهيم التيمي {عُذْراً ونُذْراً} بواو العطف موضعَ {أو}، وهي تدلُّ على أنَّ {أو} بمعنى الواو.{إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7)}قوله: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ}: هذا جوابُ القسمِ في قوله: {والمُرْسَلاتِ}، وما بعده معطوف عليه، وليس قَسَماً مستقلاً، لِما تقدّم في أولِ هذا الموضوع، ولوقوعِ الفاءِ عاطفةً؛ لأنها لا تكونُ للقَسَم، و(ما) موصولةٌ بمعنى الذي هي اسمُ (أن) و{تُوْعَدون} صلَتُها، والعائدُ محذوفٌ أي: إنَّ الذي تُوْعَدُونه. و{لَواقعٌ} خبرُها. وكان مِنْ حَقِّ (أن) أَنْ تُكْتَبَ منفصلةً من (ما) الموصولةِ، ولكنهم كتبوها متصلةً بها.{فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8)}قوله: {فَإِذَا النجوم طُمِسَتْ}: {النجومُ} مرتفعةٌ بفعلٍ مضمرٍ يُفَسِّره ما بعده عند البصريين غيرَ الأخفشِ، وبالابتداء عند الكوفيين والأخفشِ. وفي جواب (إذا) قولان: أحدُهما محذوفٌ تقديرُه: فإذا طُمِسَت النجومُ وَقَعَ ما تُوْعَدون، لدلالةِ قوله: {إنَّ ما تُوْعَدُوْن لَواقعٌ}، أو بَانَ الأمرُ. والثاني: أنَّه {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ} على إضمارِ القول، أي: يُقال: لأيِّ يومٍ، فالفعلُ في الحقيقةِ هو الجوابُ. وقيل: الجوابُ: {ويلٌ يومئذٍ} نقله مكي، وهو غَلَطٌ؛ لأنَّه لو كان جواباً لَزِمَتْه الفاءُ لكونِه جملة اسميةً.{وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11)}قوله: {أُقِّتَتْ}: قرأ أبو عمروٍ {وُقِّتَتْ} بالواوِ، والباقون {أُقِّتَتْ} بهمزةٍ بدلَ الواوِ. قالوا: وهي الأصلُ؛ لأنَّه من الوَقْتِ، والهمزةُ بدلٌ منها؛ لأنَّها مضمومةٌ ضمةً لازِمَةً. وقد تقدّم ذِكْرُ ذلك في أولِ هذا الموضوع.{لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12)}قوله: {لأَيِّ يَوْمٍ}: متعلِّقٌ ب {أُجِّلَتْ} وهذه الجملة معمولةٌ لقول مضمرٍ. أي: يُقال. وهذا القول المضمرُ يجوزُ أَنْ يكونَ جواباً ل (إذا)، كما تقدّم، وأَنْ يكونَ حالاً مِنْ مرفوعِ {أُقِّتَتْ} أي: مَقولاً فيها: لأيِّ يومٍ أُجِّلَتْ.{لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13)}قوله: {لِيَوْمِ الفصل}: بدلٌ مِنْ {لأيِّ يومٍ} بإعادةِ العاملِ. وقيل: بل تتعلَّق بفعلٍ مقدَّرٍ أي: أُجِّلَتْ ليومِ الفَصْل. وقيل: اللامُ بمعنى (إلى) ذكرهما مكيٌّ.{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (15)}قوله: {وَيْلٌ}: مبتدأٌ، سَوَّغ الابتداءَ به كونُه دعاءً. وقال الزمخشري: فإنْ قلتَ: كيف وقعَتِ النكرةُ مبتدأً في قوله: {ويَلٌ}؟ قلت: هو في أَصْلِهِ مصدرٌ منصوبٌ سادٌّ مَسَدَّ فِعْلِه، ولكنه عُدِل به إلى الرفعِ للدلالةِ على ثباتِ معنى الهلاكِ ودوامِه للمدعُوِّ عليهم. ونحوُه {سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ} [الأنعام: 54] ويجوز: وَيْلاً له بالنصبِ، ولكن لم يُقرأ به.قلت: هذا الذي ذكره ليس من المُسَوِّغاتِ التي عَدَّها النَّحْويون، وإنما المُسَوِّغُ ما ذكرْتُه لك مِنْ كونه دعاءً. وفائدةُ العدولِ إلى الرفع ما ذكره. و{يومئذٍ} ظرفٌ للوَيْل. وجَوَّز أبو البقاء أَنْ يكونَ صفةً ل {وَيْلٌ} و{للمُكَذِّبين} خبرُه.{أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16)}قوله: {أَلَمْ نُهْلِكِ}: العامَّةُ على ضَمِّ حرفِ المضارعةِ مِنْ (أَهْلَكَ) رباعياً. وقتادة بفتحِه. قال الزمخشري: مَنْ هَلَكه بمعنى: أَهْلكه. قال العجَّاج: قلت: ف (من) معمولٌ ل (هالك)، وهو مِنْ هَلَكَ. إلاَّ أنَّ بعضَ الناسِ جَعَلَ هذا دليلاً على إعمالِ الصفةِ المشبهةِ في الموصولِ، وجَعَلَها مِن اللازمِ؛ لأنَّ شرطَ الصفةِ المشبهةِ أَنْ تكونَ مِنْ فِعْلٍ لازم، فعلى هذا لا دليلَ فيه.{ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ (17)}قوله: {ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ}: العامَّةُ على رَفْعِ العينِ استئنافاً أي: ثم نحن نُتْبِعُهم، كذا قَدَّره أبو البقاء. وقال: وليس بمعطوف؛ لأنَّ العطف يوجِبُ أَنْ يكونَ المعنى: أَهْلَكْنا الأوَّلِيْن، ثم أَتْبَعْناهم الآخِرين في الهلاكِ. وليس كذلكَ؛ لأنَّ هلاكَ الآخرين لم يَقَعْ بعدُ. قلت: ولا حاجةَ في وجهِ الاستئنافِ إلى تقديرِ مبتدأ قبلَ الفعل، بل يُجْعَلُ الفعلُ معطوفاً على مجموع الجملة من قوله: {ألم نُهْلِك} ويَدُّلُّ على هذا الاستئنافِ قراءة عبدِ الله {ثم سَنُتْبِعُهم} بسينِ التنفيسِ. وقرأ الأعرجُ والعباسُ عن أبي عمروٍ بتكسيِنها. وفيها وجهان، أحدُهما: أنه تسكينٌ للمرفوعِ فهو مستأنف كالمرفوعِ لفظاً. والثاني: أنَّه معطوف على مجزومٍ. والمَعْنِيُّ بالآخِرين حينئذٍ قومُ شُعَيْبٍ ولوطٍ وموسى، وبالأوَّلِيْنَ قومُ نوحٍ وعادٍ وثمودَ.{كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (18)}قوله: {كَذَلِكَ نَفْعَلُ}: أي: مثلَ ذلك الفعلِ الشَّنيعِ نَفْعَلُ بكلَّ مَنْ أَجْرَمَ.{فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقادرون (23)}قوله: {فَقَدَرْنَا}: قرأ نافعٌ والكسائيُّ بالتشديد من التقدير، وهو موافِقٌ لقوله: {مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ} [عبس: 19] والباقون بالتخفيف من القُدْرة. ويَدُلُّ عليه قوله: {فنِعْمَ القادرون}. ويجوز أَنْ يكونَ المعنى على القراءة الأولى: فنِعْمَ القادرون على تقديرِه، وإن جُعِلت {القادرون} بمعنى (المُقَدِّرُون) كان جَمْعاً بين اللفظيْنِ، ومعناهما واحدٌ، ومنه قوله تعالى: {فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً} [الطارق: 17] وقول الأعشى: {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25)}قوله: {كِفَاتاً}: الكِفاتُ: اسمٌ للوِعاءِ الذي يُكْفَتُ فيه أي: يُجْمَعُ، قاله أبو عبيدة. يقال: كَفَتَه يَكْفِتُه أي: جَمَعَه وضَمَّه. وفي الحديث: «اكْفِتُوا صِبْيانَكم» وقال الصمصامة بن الطِّرِمَّاح: وقيل: الكِفاتُ اسمٌ لِمَا يَكْفِتُ كالضِّمام والجِماع. يقال: هذا البابُ جِماعُ الأبوابِ. وفي انتصابه وجهان، أحدُهما: أنه مفعولٌ ثانٍ ل {نَجْعَلْ} لأنَّها للتصيير. والثاني: أنَّه منصوبٌ على الحالِ من {الأرضَ}، والمفعولُ الثاني {أحياءً وأمواتاً} بمعنى: ألم نُصَيِّرْها أحياءً بالنَّبات وأمواتاً بغير نباتٍ أي: بعضُها كذا، وبعضُها كذا. وقيل: كِفاتٌ جمعُ كافِتٍ كصِيامٍ وقِيامٍ في جمعِ صائمٍ وقائمٍ. وقيل: بل هو مصدرٌ كالكتابِ والحسابِ.{أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26)}قوله: {أَحْيَاءً}: فيه أوجهٌ، أحدها: أنَّه منصوبٌ ب كِفات، قاله مكي، والزمخشريُّ وبدأ به، بعد أن جَعلَ {كِفاتاً} اسمَ ما يَكْفِتُ كقولهم: الضِّمام والجِماع، هذا يمنعُ أَنْ يكونَ {كِفاتاً} ناصباً ل {أحياءً} لأنه ليس من الأسماءِ العاملةِ، وكذلك إذا جَعَلْناه بمعنى الوِعاء، على قول أبي عبيدةَ، فإنه لا يعملُ أيضاً، وقد نصَّ النحاةُ على أنَّ أسماءَ الأمكنةِ والأزمنةِ والآلات، وإنْ كانَتْ مشتقةً جاريةً على الأفعالِ لا تعملُ، نحو: مَرْمى ومِنْجل، وفي اسم المصدرِ خلافٌ مشهورٌ، ولكنْ إنما يتمشَّى نصبهما بكِفات على قول أبي البقاء، فإنَّه لم يُجَوِّزْ إلاَّ أَنْ يكونَ جمعاً لاسمِ فاعلٍ، أو مصدراً، وكلاهما من الأسماءِ العاملة.الوجه الثاني: أَنْ ينتصِبَ بفعلٍ مقدرٍ يَدُلُّ عليه {كِفات} أي: يَكْفِتُهم أحياءً على ظهرِها، وأمواتاً في بَطْنِها، وبه ثنَّى الزمخشري.الثالث: أن يَنْتَصِبا على الحالِ من {الأرضَ} على حَذْفِ مضافٍ أي: ذاتَ أحياءٍ وأموات.الرابع: أَنْ يَنْتَصِبا على الحالِ مِنْ محذوفٍ أي: تَكْفِتُكم أحياءً وأمواتاً؛ لأنَّه قد عُلِمَ أنَّها كِفاتٌ للإِنسِ، قاله الزمخشريُّ، وإليه نحا مكيٌّ؛ إلاَّ أنَّه قَدَّره غائباً أي: تَجْمعهم الأرضُ في هاتَيْن الحالتَيْن.الخامس: أَنْ ينتصِبا مفعولاً ثانياً ل {نَجْعل} وكِفاتاً حالٌ كما تقدّم تقريرُه: وتنكيرُ {أحياءً وأمواتاً}: إمَّا للتَّفْخيمِ أي: تَجْمَعُ أحياءً لا يُقَدَّرُوْن وأمواتاً لا يُحْصَوْن، وإمَّا للتبعيضِ؛ لأنَّ أَحياءَ الإِنس وأمواتَهم ليسوا بجميع الأحياءِ ولا الأمواتِ، وكذلك التنكيرُ في {ماءً فُراتاً} يحتمل المعنَيْيْنِ أيضاً: أمَّا التفخيم فواضِحٌ لعِظَمِ المِنَّةِ به عليهم، وأمَّا التبعيضُ فكقوله تعالى: {وَيُنَزِّلُ مِنَ السماء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ} [النور: 43] فهذا مُفْهِمٌ للتبعيضِ، والقرآن يُفَسِّرُ بعضُه بعضاً.والشَّامخاتُ: جمعُ (شامِخ)، وهو المرتفعُ جدًّا ومنه: (شَمَخَ بأَنْفِه) إذا تكبَّر، جُعِل كِنايةً عن ذلك كثَنْي العطف وصَعْر الخَدِّ، وإنْ لم يَحْصُلْ شيءٌ من ذلك.{انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ به تُكَذِّبُونَ (29)}قوله: {انطلقوا}: أي: يُقال لهم ذلك. وقرأ العامَّةُ {انطَلِقوا} الثاني كالأول بصيغةِ الأمرِ على التأكيد. ورُوَيْسٌ عن يعقوب {انطلَقوا} بفتح اللام فعلاً ماضياً على الخبرِ أي: لَمَّا أُمِرُوا امْتَثَلوا ذلك. وهذا موضعُ الفاءِ فكان يَنْبعي أَنْ يكونَ التركيبُ: فانطَلَقوا نحو قولك: قلت اذهب فذهب، وعَدَمُ الفاءِ هنا ليس بالواضحِ.{لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللهبِ (31)}قوله: {لاَّ ظَلِيلٍ}: صفةٌ ل {ظلٍّ} و(لا) تتوسَّطُ بين الصفةِ والموصوفِ لإِفادةِ النفي، وجيْءَ بالصفةِ الأولى اسماً، وبالثانية فعلاً، دلالةً على نَفْيِ ثبوتِ هذه الصفةِ واستقرارها للظلِّ، ونَفْيِ التجدُّدِ والحدوثِ للإِغْناءِ عن اللهب.{إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32)}قوله: {إِنَّهَا}: أي: إنَّ جهنَّم؛ لأنَّ السياقَ كلَّه لأجلها. وقرأ العامَّةُ: {بَشرَرٍ} بفتح الشينِ وعَدَمِ الألفِ بين الراءَيْن. وورش يُرَقِّقُ الراءَ الأولى لكسرِ التي بعدها. وقرأ ابن عباس وابن مقسم بكسرِ الشين وألفٍ بين الراءَيْنِ. وعيسى كذلك، إلاَّ أنَّه فتح الشين. فقراءة ابنِ عباس يجوزُ أَنْ تكونَ جمعاً لشَرَرَة، وفَعَلة تُجْمَعُ على فِعال نحو: رَقَبة ورِقاب ورَحَبة ورِحاب، وأَنْ تكونَ جمعاً لشَرِّ، لا يُراد به أَفْعَلُ التفضيلِ. يقال: رجلٌ شَرٌّ ورجالٌ شِرارٌ، ورجلٌ خيرٌ ورجالٌ خِيار، ويؤنثان فيقال: امرأة شَرَّةٌ، وامرأةٌ خَيْرةٌ. فإن أُريد بهما التفضيلُ امتنعَ ذلك فيهما، واختصَّا بأحكامٍ مذكورةٍ في كتبِ النحْويين أي: تَرمي بشِرارٍ من العذابِ أو بشِرار من الخَلْق.وأمَّا قراءة عيسى فهي جمعُ شَرارَةٍ بالألفِ وهي لغةُ تميمٍ. والشَّرَرَةُ والشَّرارَة: ما تطايَرَ من النارِ متفرِّقاً.قوله: {كالقصر} العامَّةُ على فتح القافِ وسكونِ الصادِ، وهو القَصْرُ المعروف، شُبهتْ به في كِبَرِه وعِظَمِه. وابن عباس وتلميذاه ابن جُبَيْر وابنُ جَبْر، والحسن، بفتحِ القافِ والصادِ، وهي جمعُ قَصَرة بالفتح والقَصَرَةُ: أَعْناقُ الإِبلِ والنخلِ، وأصولُ الشجرِ. وقرأ ابن جبير والحسن أيضاً بكسرِ القافِ وفتحِ الصاد جمع (قَصَرة) يعني بفتح القافِ. قال الزمخشريُّ: كحاجةٍ وحِوَج. وقال الشيخ: كحَلَقة من الحديدِ وحِلَق. وقرئ: {كالقَصِرِ} بفتح القاف وكسرِ الصادِ، ولم أَرَ لها توجيهاً. ويظهرُ أنَّ ذلك مِنْ بابِ الإِتباعِ، والأصلُ: كالقَصْرِ بسكونِ الصادِ، ثم أتبعَ الصادَ حركةَ الراءِ فكسَرها، وإذا كانوا قد فَعَلُوا ذلك في المشغولِ بحركة نحو: كَتِف وكَبِد، فلأَنْ يَفْعلوه في الخالي منها أَوْلَى. ويجوزُ أَنْ يكون ذلك للنقل بمعنى: أنه وَقَفَ على الكلمةِ فَنَقَل كسرةَ الراءِ إلى الساكنِ قبلَها. ثم أَجْرَى الوَصْلَ مُجْرَى الوقفِ، وهو بابٌ شائِعٌ عند القراء والنحاة. وقرأ عبدُ الله بضمِّهما. وفيها وجهان، أحدُهما: أنَّه جمعُ قَصْرٍ كرَهْن وَرُهُن، قاله الزمخشريُّ. والثاني: أنَّه مقصورٌ من قُصور كقوله: يريد: ونُمور. فقصَر وكقوله: (النُّجُم) يريد النجوم. وتخريجُ الزمخشريِّ أَوْلَى؛ لأنَّ محلَّ الثاني: إمَّا الضرورةُ، وإمَّا النُّدُور.{كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ (33)}قوله: {جِمَالَةٌ}: قرأ الأخَوان وحَفْصٌ {جِمالَةٌ}. والباقون {جِمالات}. فالجِمالَةُ فيها وجهان، أحدُهما: أنَّها جمعٌ صريحٌ، والتاءُ لتأنيثِ الجمعِ. يُقال: جَمَلٌ وجِمال وجِمالَة نحو: ذَكَر وذِكار وذِكارة، وحَجَر وحِجارة. والثاني: أنه اسمُ جمعٍ كالذِّكارة والحِجارة، قاله أبو البقاء، والأولُ قول النُّحاةِ. وأمَّا جِمالات فيجوزُ أَنْ يكونَ جمعاً ل {جِمالة} هذه، وأَنْ يكونَ جمعاً ل جِمال، فيكون جمعَ الجمعِ. ويجوزُ أَنْ يكونَ جمعاً ل جَمَل المفردِ كقولهم: (رجِالات قريش) كذا قالوه. وفيه نظرٌ؛ لأنَّهم نَصُّوا على أنَّ الأسماءَ الجامدةَ غيرَ العاقلةِ لا تُجْمَعُ بالألفِ والتاءِ، إلاَّ إذا لم تُكَسَّرْ. فإنْ كُسِّرَْتْ لَم تُجْمَعْ. قالوا: ولذلك لُحِّن المتنبيُّ في قوله: فجمع (بُوقاً) على (بُوقات) مع قولهم: (أَبْواق)، فكذلك جِمالات مع قولهم: جَمَل وجِمال. على أنَّ بعضَهم لا يُجيزُ ذلك، ويَجْعَلُ نحو: حَمَّامات وسِجلاَّت شاذَّاً، وإنْ لم يُكَسَّرْ.وقرأ ابنُ عباس والحسنُ وابن جبير وقتادةُ وأبو رجاء، بخلافٍ عنهم، كذلك، إلاَّ أنَّهم ضَمُّوا الجيمَ وهي حِبالُ السفنِ. وقيل: قُلوس الجسورِ، الواحدةِ (جملة) لاشتمالِها على طاقاتِ الحِبال. وفيها وجهان، أحدهما: أَنْ تكونَ {جُمالات} جمعَ جُمال، وجُمال جَمْعَ جملة، كذا قال الشيخ، ويَحْتاجُ في إثباتِ أنَّ جُمالاً بالضمِّ جمعُ جملة بالضمِّ إلى نَقْلٍ. والثاني: أنَّ {جُمالات} جمعُ جُمالة قاله الزمخشري، وهو ظاهرٌ. وقرأ ابنُ عباس والسُّلَمِيُّ وأبو حيوةَ {جُمالة} بضمِّ الجيم، وهي دالَّةٌ لِما قاله الزمخشريُّ آنِفاً.قوله: {صُفْرٌ} صفةٌ لجِمالات أو لِجمالة؛ لأنَّه: إمَّا جمعٌ أو اسمُ جمعٍ. والعامَّة على سكونِ الفاءِ جمعَ صفْراء. والحسنُ بضمِّها، وكأنَّه إتْباعٌ. وَوَقَعَ التشبيهُ هنا في غايةِ الفصاحةِ. قال الزمخشريُّ: وقيل: صُفْرٌ سُوْدٌ تَضْرِبُ إلى الصُّفرة. وفي شعرِ عمرانَ بنِ حِطَّانَ الخارجيِّ: وقال أبو العلاء المعري: فشبهها بالطِّراف، وهو بيت الأُدَم في العِظَمِ والحُمْرَةِ، وكأنه قَصَدَ بخُبْثِه أَنْ يزيدَ على تشبيهِ القرآن. ولتبجُّحه بما سُوِّل له مِنْ تَوَهُّم الزيادة جاءَ في صَدْرِ بيتِه بقوله: (حمراءُ) توطئةً لها ومناداةً عليها، وتَنْبيهاً للسامِعين على مكانِها. ولقد عَمِيَ جمع الله له عَمى الدَّارَيْن عن قوله عز وجل: {كأنه جِمالةٌ صُفْرٌ} فإنه بمنزلةِ قوله كبيتٍ أحمر. وعلى أنَّ في التشبيهِ بالقَصْر وهو الحِصْنُ تشبيهاً مِنْ جهتَين: مِنْ جهةِ العِظَمِ، ومن جهةِ الطولِ في الهواءِ، وفي التشبيه بالجِمالات وهي القُلُوسُ تشبيهٌ مِنْ ثلاثِ جهاتٍ: الطُّولِ والعِظَمِ والصُّفْرةِ. انتهى. وكان قد قال قبلَ ذلك بقليلٍ: شُبهتْ بالقُصورِ ثم بالجِمال لبيانِ التشبيهِ، ألا ترى أنَّهم يُشَبهون الإِبلَ بالأَفْدان. قلت: الأَفْدانُ: القصورُ، وكأنه يُشيرُ إلى قول عنترة: {هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (35)}قوله: {هذا يَوْمُ لاَ يَنطِقُونَ}: العامَّةُ على رفعٍ {يومُ} خبراً ل {هذا}. وزيد بنُ عليّ والأعرجُ والأعمشُ وأبو حيوةً وعاصمٌ في بعضِ طرقِه بالفتح. وفيه وجهان، أحدُهما: أنَّ الفتحةِ فتحةُ بناءٍ وهو خبرٌ ل {هذا} كما تقدّم. والثاني: أنَّه منصوبٌ على الظرفِ واقعاً خبراً ل {هذا} على أَنْ يُشارَ به لِما تقدّم من الوعيدِ كأنه قيل: هذا العذابُ المذكورُ كائنٌ يومَ لا يَنْطِقون. وقد تقدّم آخِرَ المائدة ما يُشْبه هذا في قوله: {هذا يَوْمُ يَنفَعُ} إلاَّ أنَّ النصبَ هناك متواترٌ.{وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36)}قوله: {وَلاَ يُؤْذَنُ}: العامَّةُ على عَدَمِ تَسْمِيَةِ الفاعِل. وحكى الأهوازِيُّ عن زيدِ بن علي {ولا يَأْذَنُ} سَمَّى الفاعلِ، وهو الله تعالى. {فيعتذرون} في رفعِه وجهان، أحدُهما: أنه مستأنفٌ أي: فهم يَعْتَذِرون. قال أبو البقاء: ويكون المعنى: أنَّهم لا يَنْطِقُون نُطْقاً ينفَعُهم، أو يَنْطقون في بعضِ المواقفِ ولا يَنْطِقُون في بعضها. والثاني: أنه معطوف على {يُؤْذن} فيكون مَنْفِيّاً. ولو نُصِبَ لكان مُتَسَبَّباً عنه. وقال ابن عطية: ولم يُنْصَبْ في جوابِ النفيِ لتشابه رؤوسِ الآي، والوجهان جائزان. انتهى فقد جَعَلَ امتناعَ النصبِ مجردَ المناسبةِ اللفظيةِ، وظاهرُ هذا مع قوله: والوجهان جائزان. أنهما بمعنىً واحدٍ، وليس كذلك، بل المرفوعُ له معنىً غيرُ معنى المنصوبِ. وإلى مثلِ هذا ذهبَ الأعلمُ فيُرفع الفعلُ، ويكونُ معناه النصبَ، ورَدَ عليه ابنُ عصفور.{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ (41)}قوله: {فِي ظِلاَلٍ}: هذه قراءة العامَّةِ، جمعُ ظِلّ. والأعمش {ظُلَلٍ} جمعُ ظُلَّة. وتقدّم في يس مثلُه، إلاَّ أنهما متواتران.{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43)}قوله: {كُلُواْ}: معمولاً لقول، ذلك القول منصوبٌ على الحالِ من الضميرِ المستكنِّ في الظرفِ أي: كائِنْين في ظلال، مَقولاً لهم ذلك، وكذلك {كُلُواْ وَتَمَتَّعُواْ قَلِيلاً} فإنْ كان ذلك مقولاً لهم في الدنيا فواضحٌ، وإن كان مَقولاً في الآخرة فيكون تذكيراً بحالِهم أي: هم أحِقَّاءُ بأَنْ يُقال لهم في دنياهم كذا. ومثله: أي: هم أهلٌ أَنْ يَدَّعَى لهم بذلك.{فَبِأَيِّ حديث بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)}قوله: {فَبِأَيِّ حديث}: متعلقٌ بقوله: {يُؤمنون} أي: إنْ لم يُؤمنوا بهذا القرآن فبأيِّ شيءٍ يُؤْمنون؟ والعامَّةُ على الغَيْبة. وقرأ ابن عامر في روايةٍ ويعقوبُ بالخطاب على الالتفات أو على الانتقال. اهـ. .قال مجد الدين الفيروزابادي: بصِيرة في ظل:الظِّلّ أَعمّ من الفيء فإِنه يقال: ظِلّ الليل، وظِلّ الجنَّة.ويقال لكلّ موضع لم تصِل إِليه الشمس: ظِلّ، ولا يقال الفيء إِلاَّ لما زال عنه الشمس.وقيل: الظلّ يكون بالغداة.والفيء يكون بالعشىّ، والجمع: ظلال، وظُلُول، وأَظلال.ويعبّر بالظلّ عن العزّ والمَنعة، وعن الرّفاهة، قال تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلاَلٍ وَعُيُونٍ}.وقد يطلق الفيء ويراد به الظلّ وبالعكس، قال:وقال آخر: وقيل: مَثَل الدنيا مَثَل الظلّ، إِنْ طلبته تباعد، وإِن تركته تتابع.وفى الحديث: «ما مَثَلى ومثل الدّنيا إِلاَّ كراكب قال في ظلّ شجرة في يوم حارّ، ثم راح وتركها».وقال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ}، وقال: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ}، وقال: {وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً}، قيل: الأَوّل: ظلّ الكافية، والثاني: ظل الوِلاية، والثالث: ظل الرّحمة والمغفرة.وقوله تعالى: {انطَلِقُواْ إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ}: ظلّ العذاب والعقوبة.وقوله: {وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ}: ظل الذلّ والإِهانة.وقوله: {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ}: ظلّ الامتحان والتجربة.وقوله: {يَتَفَيَّؤُاْ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ}: ظلّ السجدة والعبادة.وقوله: {وَلاَ الظِّلُّ وَلاَ الْحَرُورُ}: ظل الإِعزاز والكرامة.وقوله: {ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ}: ظلّ التبجيل والعناية.ويقال: أَظلَّني فلان، أَي حَرَسني وجعلني في عزة ومناعته.وقيل في قوله تعالى: {يَتَفَيَّؤُاْ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ} الآية، أَي إِنشاؤه يدلّ على وحدانية الله وينبئ عن حكمته.وقوله: {وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ} قال الحسن: أَمّا ظِلُّك فيسجد، وأَمّا أَنت فتكفر به.وظِلَّ ظليل: فائض.ومكان ظليل، أَي ذو ظِلّ، أَو دائم الظلّ، ومنه: ظِلّ ظليل، وقيل مبالغة.{وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً} كناية عن غَضَارة العيش.والظُّلة- بالضمّ-: سحابة تُظِلّ.وأَكثر ما يقال فيما يستوخَم ويُكره.وقوله: {إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ الله فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ}، أَي يأتيهم عذابه، جمع ظُلَّة، كغرفة وغرف.وقرئ: (في ظِلاَلٍ)، وذلك إِمّا جمع ظُلَّة كعُلْبة وعَِلاب، وجُفْرة وجِفَار، وإِمّا جمع ظِلّ.والظُلَّة أَيضًا: شيء يُستتر به من الحرّ والبرد، وَهى كالصُّفَّة.وحُمل عليه قوله تعالى: {مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ}، وقيل: موج كقِطَع السّحاب.وقيل: يقال لكل ساتر ظِلّ، محمودًا كان أَو مذمومًا، فمن المحمود قوله تعالى: {وَلاَ الظِّلُّ وَلاَ الْحَرُورُ}، ومن المذموم قوله: {وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ}.وقوله: {لاَّ ظَلِيلٍ} أَي لا يفيد فائدة الظلّ.وظَلَّ نهارَه يفعل كذا.وسُمع في الشعر ظَلَّ ليلَهُ يظلّ- بالفتح-: ظَلاّ وظُلُولاً.وظلِلت أَنا- بالكسر- وظَلْت كلَسْتُ، وظِلْت كمِلت، وأَصله ظَلِلْت. اهـ.
|